زوارنـا الاعـزاء لنشـر كتـاباتكـم راسلونـا عبـر البريـد الاليكتـرونـي beth_nahrain_1@hotmail.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الشهيد المطران ادي شير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الشهيد المطران ادي شير في الثلاثاء مايو 04, 2010 3:26 am

Admin

avatar
Admin


المطران ادي شير

هو اسمر صليوا ابن القس يعقوب من عائلة شير ( الأسد ) ، ولد الكاتب والمناضل الكبير في شهر شباط من عام 1867 في بلدة شقلاوة التابعة لابرشية كركوك سابقا ، وقد نمى فيه مع العمر حب الدرس والمطالعة ، فتلقى العلم على يد والده وعكف على مطالعة كتب العائلة .

وفي سنة 1879 دخل معهد مار يوحنا الاكليريكي في الموصل وكان فيه مثال الجد والنشاط ، فظهرت مواهبه العالية وذكاؤه الوقاد .

رسم كاهنا في عام 1889 باسم ادي ، ورسم مطرانا على نفس الأبرشية في عام 1902 ، وبدء بمعالجة الأوضاع المزرية لشعبنا في تلك الاعوام ، فقام بزيارة لاسطنبول وروما وفرنسا للتعرف على المستشرقين هناك وجمع المعونات لأفراد طائفته .

وفي عام 1915 وعلى اثر هزائم الجيش العثماني امام الحلفاء صب العثمانيون جام غضبهم على بني قومه فاعتقلوه وانهالوا عليه ضربا وتعذيبا واتوا به إلى قرية ( ديرشوا ) حيث قتلوه رميا بالرصاص وقطعوا راسه تاكيدا على قتله في 15 حزيران 1915 .

كتاباته :

كان ادي شير مولعا منذ حداثته بتاريخ امته والرجال العظام الذين برزوا على مسرح الأحداث خلال الاجيال وهو يذوب شوقا الى معرفة سيرتهم ومؤلفاتهم ، وقد بذل كل ما في وسعه لينشر ما امكنه نشره من مؤلفات الاقدمين ، وكتب عنهم في الكتب والمجلات الدولية ، وقد بلغت مصنفاته اكثر من 27 مصنفا باللغات السريانية والعربية والفرنسية والتركية .

ومن بين اشهر هذه المصنفات كتاب جنة المؤلفين لادباء الكنيسة الشرقية في البداية حتى القرن التاسع عشر ، وهو مفقود ، مدرسة نصيبين الشهيرة ، تاريخ سعرد ، ومن بين اشهر مصنفاته تاريخ كلدو واثور بالعربية ، ويقع في مجلدين طبع في بيروت ، وهو يتطرق الى تاريخ الأمة الآشورية الكلدانية ، اما المجلد الثاني فيتطرق الى تاريخ الكنيسة الكلدانية النسطورية حتى مجيئ الإسلام ،واما الجزء الثالث فيتطرق الى تاريخ شعبنا منذ ظهور الاسلام وحتى القرن التاسع عشر ، إلا انه يعتبر من بين كتبه المفقودة .

وفي حين كان الادب والادباء جميعهم يعلقون امالا كبارا على مواهب ونشاطات هذا العلامة لاغناء التراث الثقافي والتاريخي لشعبنا ، الا ان يد الظلم قد امتدت اليه واودت بحياته وهو لم يكد يبلغ 48 سنة من عمره .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shapeera.3arabiyate.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى