زوارنـا الاعـزاء لنشـر كتـاباتكـم راسلونـا عبـر البريـد الاليكتـرونـي beth_nahrain_1@hotmail.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دليل العوائل في مانكيش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 دليل العوائل في مانكيش في الإثنين أبريل 19, 2010 1:35 pm

العوائل في منكيش

الدكتور عبدالله مرقس رابي

استاذ جامعي

اهدف من نشر هذه المقالة لغرض تزويد ابناء بلدتي بمعلومات عن النظام القرابي السائد في منكيش الذي يمثل احد الاركان الاساسية في الحياة الاجتماعية لاي تجمع بشري .

هذه المعلومات مستعارة من كتاب (منكيش)مع شيء من التنقيح.وقد جمعتها وفقا للمنهج الانثروبولوجي المقارن في دراسة المجتمعات البشرية.معتمدا على اخبار المسنين من كل عائلة وعلى سجل الكنيسة وعلى المصادر التي كتبت عن قرى اخرى اضافة الى سجل الرهبنة الانطونية الكلدانية.

تبين من خلال متابعتي للنظام القرابي في منكيش ان النظام العشائري لم يكن سائدا بل نظام العوائل هو البديل وقد عرفت في التداول اليومي المحلي (اوجاغ)اذ ان كل عائلة تألفت من مجموعة أسر تعيش قريبة من بعضها تربطها رابطة الدم واذا كبر حجمها فانها تلجأ الى مكان آخر في البلدة.وقد تمكنت من حصر (40)عائلة حاليا تعيش بعضها في البلدة واخريات في المهجر.ويذكر ان كثيرا من الاسر المنكيشية هاجرت في ازمان مختلفة الى اماكن اخرى طلبا للامان والعيش حيث تعرضت البلدة تاريخيا الى مجاعات واوبئة وغارات همجية كما كانت الحالة سائدة في القرى جميعها .ففي القوش تم حصر ست عائلات (اوجاغ)يرجع اصلها الى منكيش .منها :

آل ججو سرة وتسميتها القديمة (آل مدلل)وآل (سابيوس)وآل(ساقي) وآل (عازو)وتسميتها القديمة (لازو)وآل(مدلل اخرى)وآل (ميخو) وتسميتها القديمة(ميخوسورو).

ويذكر ان في تلكيف عائلات منكيشية سكنتها منذ القدم ومنها:

(آل منكشنايا)سميت نسبة الى منكيش ,وقد نزحت من (سعرت) في تركيا وسكنت منكيش لفترة طويلة واستقرت فيما بعد في تلكيف فعرفت بهذا اللقب .وآل (ابونا)انما لم يبق احد منهم .وآل(سامونا)وآل(بزي)ويرجع اصلها الى بلاد (الكرج) ثم هاجرت الى منكيش وبقت فترة طويلة فيها وبعدها الى (معلثايا)بالقرب من دهوك واخيرا انتهى المطاف بها في تلكيف.وآل(جفا) ولم يبق احد منهم في تلكيف.

ويعتقد وجود عائلات في قرى او مدن اخرى لا نعرف عنها شيئا ,ولا غرابة عندما يلتقي احد المنكيشيين مع شخص ما وبعد التعارف يؤكد ان اصله يرجع الى بلدة منكيش كما حصل مع الطبيبين المعروفين ناجي مراد وفائز تبوني.ومن جهة اخرى ظهرت في سجل العماذ عوائل مسجلة انما لاذكر او وجود لها في منكيش حاليامثل(زرقا)و(قرورايا)ويعتقد ان المطران مار يوحنا قريو المتوفي 1946 والمدفون في كرمليس ينتمي الى عائلة قرورايا وبتصريح منه للمطران يوحنا قلو .

وقد صادفت اشكاليات عند المحاولة لمعرفة العوائل ومرجع قدومها اي اصلها وذلك لتداخل بعضها البعض وعدم التمكن من فرز استقلالية العائلة ,وقد يرجع ذلك الى ان بعض العوائل الصغيرة(اوجاغ) كانت تستند الى العوائل الكبيرة للحماية اثناء الخلافات والمنازعات الاجتماعية ,أو بسبب التزاوج المستمر وضياع الاصل الاساسي للعائلة ,فهناك علاقات قرابية متشابكة جدا بين اسر منكيش بحيث يصعب التمييز احيانا لاصل الاسرة وانتمائها العائلي ,فمثلا هناك تداخل عند آل خراكة وآل رابي ,وتداخلات الاسر مع آل قاشا اذ يعتقد ان آل قاشا وآل جركو ذو أصل واحد .وتداخل آل جخسي مع آل داوذ ,والتداخل عند آل حنكرا ونازي وسارم وآل عبدال مع قلو والتداخل بين آل جوبا وملي وخنجرخان .وآل عبدال مع مرخو.وعليه نتساءل فيما اذا كانت هذه العوائل الفرعية أفخاذا أم عوائل(اوجاغ)مستقلة أم انتماءات وهمية ,وعلى كل حال فالتداخل والتباعد بين العوائل ليس مهما بقدر ما هو شعور الفرد الاهم لانتمائه لعائلة معينة فهو يكفي لاثبات الذات والانتماء الاجتماعي الذي يفتخر به كل انسان.

وفيما يأتي ذكر للعوائل التي حصرتها مرتبة حسب الحروف الابجدية:

1_آل اوسي :يعتقد ان اصلها من منكيش وتقع دور اسرها في مناطق متفرقة من البلدة ومنها القس الراهب(ايوب اوسي).

2_آل بلقا:يعتقد ان اصلها من منكيش وهي عائلة صغيرة الحجم.

3_آل بفرو:وهي عائلة صغيرة الحجم جاءت تسميتها على اسم جدتهم التي كانت بيضاء كالثلج,ومنها الاب داود بفرو.

4_ آل بوزا:يعتقد اصلها من منكيش ومنها الراهب(متي بوزا)والقس(توما بوزا)وقد غادرت اسرها منكيش.

5_آل تبو:يعتقد ان اصلها من اشيثا,توجد كلي في جبل منكيش ترجع ملكية اراضيها الى هذه العائلة,ومنها القس(يوسف تبو).

6:آل تشيكو:لاتوجد لدينا معلومات عن اصلها.

7_آل جركو:يعتقد انها من قرية شيخوركي الاثرية الواقعة جنوب شرق منكيش,وتوجد عائلة في القوش بنفس التسمية واصلها من سميل,ومن هذه العائلة(يوسف جركو)اول معلم في منكيش.

8_آل جنتو:وهي عائلة صغيرة الحجم,ومنها القس الراهب المعروف(بولص جنتو),وسمي باسمه القس(بولص جنتو)المقيم في اوربا حاليا.ولا توجد معلومات لدينا عن اصلها.

9_آل جنو:يعتقد انها من القرى الواقعة خلف جبل منكيش,توجد عائلة بنفس التسمية في القوش واصلها من حاروثا.

10_آل جونا اشتهرت هذه العائلة بتربية الاغنام وصناعة منتوجات الحلي,ويعتقد تداخلها مع آل نازي.

11_آل حكيم:عرفت بذلك لممارسة جدها الاعلى(شابو حكيم)الطب الشعبي ,واما اسمها قبل ممارسة الطب الشعبي غير معروف ومنها(ايشو حكيم)من المعلمين الاوائل في منكيش والذي عرف بحرصه على ابناء بلدته.

12_آل حوكا:وهي اسرة واحدة فقط لوفاة الذكور,وهي اسرة(اسكندر خوشو حوكا).

13_آل خنجرو(خنجرخان سابقا)يعتقد ان اصلها من منكيش,وقد لعبت دورا مهما في منكيش في زمن المختار(هرمز خنجرو)في عهد اسماعيل باشا العمادي,ومنها المطران(توما روكس خنجرحان).

14:آل خراكة:كانت علاقاتها الاجتماعية وطيدة ومترابطة مع آل رابي يعتقد انهم ينتمون الى الاصل نفسه ,وقد عرفت بهذا اللقب نسبة الى مختارها المعروف(ميا خراكا)سميت بذلك لانه كان مسؤولا عن جباية الخراج من اهالي منكيش في عهد الدولة العثمانية,وبعد ان افلس في احد المواسم لضمان الخراج تقرر مصادرة امواله وعقاراته للدولة العثمانية.

15_آل داوذ اصلها من صناة التابعة لقضاء زاخو حاليا وهي عائلة كبيرة,تقع دورها على امتداد الشوارع الشمالية للبلدة,وعرفت بعض اسرها ب(صبا)لممارسة حرفة الصبغ,ومنها الراهبان الاخوة(سمعان ومقاريس).

16_آل رابي:يرجع اصلها من(هركب)في الباز,جاء جدها الاعلىالقس(كيسو)في اواخر القرن الثامن عشر الى منكيش وقد اشتهرت في ذلك الزمان لمساهمة القس المذكور وبالضبط سنة1796 بوعظ الناس للدخول الى المعتقد الكاثوليكي,ثم جاء بعده ابنه القس كوركيس الذي حفر ينبوعا للماء يقع شمال شرق البلدة ويسقي اراضي يمتلكها احفاده,ويذكر(بطرس نصري في كتابه)ذخيرة الاذهان)مآثر القس كيسو,وتقع دور العائلة في شرق البلدة وهي متاخمة لدور آل خراكة.

17_آل رشمي:لاتوجد معلومات لدي عن هذه الاسرة.

18_آل سارم:لهذه العائلة صلة بعائلة نازي ووفقا لما حدثني به الشماس المعروف حنا سارم ,ان سارم تزوج من نازي واختلطت عائلاتهما ببعضهما وان التسمية الصحيحة بحسب قوله هي آل سارم وليس آل نازي, وتقع دورها غرب البلدة.

19_آل سكو:لاتوجد معلومات عن اصلها ,انما توجد في القوش عائلة تحمل التسمية نفسها اصلها من اشيثا وهي عائلة صغير تقع دورها في شمال شرق البلدة.

20_آل سموقا:لم اجد معلومات عن اصلها,منها القس(يوسف سموقا).

21_آل شابي:يعتقد ان اصلها من منكيش وهي عائلة صغيرة ومنها اربعة رهبان هم(عوديشو ميا,مقاريس شابي,سمعان الشابي والقس الراهب لويس يوسف شابي,وتقع دورها على جنوب غرب البلدة.

22_آل شكرو:يرجع اصلها الى جزيرة بوتان حسب رواية(نجيب شكرو)وما روته عجوز في بغداد وتحدثت عن اصل هذه العائلة وكيفية افتراق الاخوة من موطنهم الاصلي في الجزيرة وتوجه احدهم منكيش,وتوجد اسرة واحدة ودارها في شمال البلدة.

23_آل شلي:وهي من قرية(قلاجي الاثرية)الواقعة شرق منكيش وسميت نسبة الى الام الاولى لهذه العائلة التي كانت عرجاء واصلها من قرية(كربل),ومنها القس بطرس اسحق شلي وايضا(مرقس ايشو شلي وشابو همي شلي)من المعلمين الاوائل في منكيش,ومنها ايضا الشهيد البطل(حنا همي شلي).

24_آل صارا:لاتوجد معلومات عن اصلها لكن ربما قد تكون من ضواحي منكيش,وموقع دورها في وسط البلدة شمال شرقي الكنيسة.وقد عرفت باحتراف اسرها القصابة,ومنها القس(شليمون ايشوصارا)من الاباء اليسوعيين.

25_آل صنا:يعتقد ان اصلها من قرى ضواحي منكيش وهي تمتلك اراضي زراعية شرق البلدة في موقع يسمى(هفشا دصنا)وقربه قرية اثرية,ويقال ايضا ان اصل العائلة ثلاثة اخوة تفرقوا الى اماكن مختلفة احدهم سكن منكيش.توجد عائلة في القوش بهذه التسمية واخرى في ارادن,ولا يعرف فيما اذا هناك علاقة قرابية بين هذه العوائل.ومنها المختار المعروف(حنا ميخو بكو)الذي اشتهر في الخمسينات من القرن الماضي وتقع دورها الى الشرق من البلدة تقريبا.

26_آل قاشا:يرجع اصلها الى القرى الواقعة خلف جبل منكيش,اذ يقال توجد لحد الان اراضي زراعية كانت اسرها تزرعها في تلك القرى الى فترة غير بعيدة,وسميت نسبة الى القس(خوشابا)جدها الاعلىفي عهد النسطورية,وهي من العوائل الكبيرة في منكيش وتقع دورها في اماكن متفرقة من البلدة.ومنها الراهب(هرمز قاشا)والقس( ممتاز عيسى)الذي يخدم حاليا في منكيش.

27_آل قلو:يرجع اصلها الى(هكاري)وتوجد عائلة بنفس الاسم في القوش واخرى في تلعفر وثالثة في اورمية اذ يقال انهم كانوا اربعة اخوة هجروا موطنهم الاصلي واستقروا في الاماكن المذكورة آنفا,وهي من العوائل الكبيرة في منكيش وتقع دورها في اماكن متفرقة في البلدة.انجبت المطران يوحنا قلو والقس الراهب شليمون ايشو والقس حنا قلو عام1884 والشماس الاديب ديشو بولص قلو.

28_آل كلكلا:لاتوجد لدي معلومات عن اصل العائلة,توجد عائلة بنفس التسمية في تلكيف لكن لم يبق احد منها فيها.اشتهرت هذه العائلة بتربية الاغنام وتقع دورها في شمال البلدة نحو الغرب,ومنها المختار الحالي في منكيش(حنا كلو).

29_آل كنوزا:لاتوجد معلومات عنها.

30_آل كيجي أو كيزي:يعتقد ان اصلها من القرى الاثرية الواقعة شرق منكيش.ودورها تقع في المحلة الشرقية ,ومنها القس المعروف(هرمز كيجي)والمختار(حناكيجي).

31_آل مرا:يعتقد ان اصلها من اشيثا,تقع دورها الى الغرب من الكنيسة .ومنها الشماس المعروف(ديشومرا).

32_آل مرخو:توجد عائلة في القوش بنفس التسمية واصلها من(تخوما دياردين)وفرع لها في القوش بتسمية(اودو).وهي عائلة كبيرة في منكيش تقع دورها في أماكن متفرقة من البلدة.ومنها المطران(حنا مرخو)واشتهرت عائلة مرخو المنكيشية والالقوشية بممارسة مهنة الطب.

33_آل مقدو:لاتوجد معلومات عنها,تقع دورها في وسط البلدة الى شمال من الكنيسة.اشتهرت هذه العائلة بتربية الاغنام وصناعة منتوجات الالبان في الماضي والى فترة قريبة.ومنها المختار حنا مقدو.

34_آل ملي:يعتقد البعض لهذه العائلة علاقة قريبة مع آل خنجرخان.وهي عائلة صغيرة تقع دورها في محلة السوق وبعضها في محلة(ارادايتا)ومنها القس الراهب(اوسابيوس اسحق).يوجد فرع لها في القوش يعرف بآل(اوسابيوس)ولا يزال احفاد هذه العائلة الالقوشية يذكرون ان اصولهم من منكيش.

35_آل منو:اصلها من(بيجو)وهي عائلة صغيرة قدمت الى منكيش منذ مطلع القرن الماضي,وتقع دورها في المحلة الشرقية من البلدة.

36_آل موكا:لاتوجد معلومات كافية عنها,غير انه توجد عائلة بنفس التسمية في تلكيف يرجع اصلها الى(تلخش).تقع دورها في مناطق متفرقة من البلدة,ومنها المختار ايشو موكا والشهيد لازار موكا والاديب المعروف حنا متي شمعون.

37_آل نازي:اغلب آراء المسنين والمقارنات المنهجية اشارت الى ان هذه العائلة هي من قرية(مار توما)الاثرية الواقعة على سفح جبل منكيش مقابل البلدة تماما.وهي عائلة كبيرة اندمجت فيها عائلة حنكرا وجنونوبحكم عامل القرابة الزواجية وتقع دورها في المحلة الغربية من البلدة وبعضها في الجنوب الغربي.وقد ظهر من عائلة حنكرا المختار(حنكرا الاول),وكل من(يوسف)و(داوذ)من عائلة جنونو واخيرا منصور يونان وتوما كوركيس.

38_آل هوتن:لا توجد معلومات بحوزتنا عن هذه العائلة.

39_آل توما:اصلها من(بلو)قدمت الى منكيش في مطلع القرن الماضي وهي عائلة صغيرة وتقع دورها الى الشرق من البلدة.

40_آل شابو:وهي عائلة صغيرة وليس في حوزتنا معلومات كافية عنها تقع دورهافي شرق البلدة.

ملاحظة:ارجو من الاخوة القراء والذين يهمهم التراث تزويدنا بالمعلومات عن العوائل في بلدتنا منكيش اذا وجدت بحوزتهم لغرض اضافتها بعد تدقيقها مع كل الشكر والتقدير.

د.عبدالله رابي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى