زوارنـا الاعـزاء لنشـر كتـاباتكـم راسلونـا عبـر البريـد الاليكتـرونـي beth_nahrain_1@hotmail.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تعريف مصطلع الارهاب علمياً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 تعريف مصطلع الارهاب علمياً في السبت أبريل 17, 2010 10:06 am

Admin

avatar
Admin


تعريف مصطلع الارهاب علمياً

بقلم/ روبرت روئيل/ اعلامي عراقي

ارهـــاب

كلمة لا يمكن عدم ترددها، في الخطب السياسية وعلى لسان رجال السياسة والدين في نفس الوقت، واليوم نلاحظ حتى بين افراد عائلة واحد، اصبحت مثل دواء تشفي غليل الانسان.

ما هو تعريف الارهاب
ظاهرة اصبحت حديثاً محور اهتمام المنظمات الدولية والدول والافراد، وحينما اشاعت القوى الاستعمارية والعنصرية وقوى اخرى مصطلح (الارهاب الدولي) او تحدثت عنه في سياستها ومواقفها خلطت فيه الارهاب الاجرامي بنضال الشعوب في سبيل تقرير مصيرها وكفاح الجماعات ضد الظلم الاجتماعي وقد احدث هذا الخلط المقصود تشويشاً في منهجية معالجة شؤون الارهاب الدولي بتعاريفه ومنظماته وعملياته والاسباب الكامنه وراء التدابير لمكافحته.

لا تعريف للارهاب الدولي متفقاً عليه في القانون الدولي او في تعامل المنظمات الدولية، وثمة اكثر من دولة او جهة صاغت تعريفاً يعبر عن وجهة نظرها، حتى ان بعض الدول كالولايات المتحدة الامريكية تتبنى اكثر من تعريف واحد في الوقت نفسه خدمة لاغراضها السياسية. غير ان سمات واوصافاً وسمت بها الاعمال الارهابية وافكارا احاطت بمفهوم الارهاب الدولي يمكن انطلاقاً منها تلمس بعض الملامح المميزة لمصطلح الارهاب الدولي.

وعرفت دول اخرى الارهاب الدولي بانه اي عمل من اعمال العنف يتهدد الارواح البشرية البريئة بالخطر، او تقضي عليها او يتهدد بالخطر حرياتها السياسية. ويؤثر على غير دولة واحدة ويهدف بوصفه وسيلة من وسائل الضغط الى تحقيق غاية محددة سياسية او ايديولوجية اساساً.

كلمة الارهاب اصبحت مصطلحاً متداولاً في الخطاب السياسي المعاصر وكانت اوروبا هي الموقع الذي احيا هذه الكلمة واعطاها معاني متعددة استمدها من الفلسفات الى سوغت استخدام الارهاب وسيلة، ومن الحركات والمنظمات والجماعات التي استخدمت هذه الوسيلة سواء في اوروبا او اميريكا، وعلى هذا فالمصطلح في الاصل ذو جذور اوروبية - امريكية

وثمة خلاف جوهري حول مفهوم الارهاب الدولي يكمن في جانبه السياسي فكثيراً ما يكون العمل الواحد تفسيراً على الاقل، فهو يحسب احد التفسيرين حالة من حالات الارهاب تجب ادانته ومكافحته على انه جريمة.

وهو في الوقت نفسه وبحسب التفسير الاخر شكل من اشكال المعارضة السياسية والكفاح من اجل حقوق الانسان او الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية للشعوب والافراد. او حق تقرير المصير، حتى اصبح دارجاً القول ان من هو ارهابي في نظر احدهم هو مناضل من اجل الحرية في نظر الاخرين.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shapeera.3arabiyate.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى