زوارنـا الاعـزاء لنشـر كتـاباتكـم راسلونـا عبـر البريـد الاليكتـرونـي beth_nahrain_1@hotmail.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

هل يرجع وفدا الصدريين و(العراقية) من اسطنبول بخفـّي أوغلو؟!

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

avatar
Admin
هل يرجع وفدا الصدريين و(العراقية) من اسطنبول بخفـّي أوغلو؟!


وزير الخارجية التركي يستقبل العيساوي والنجيفي والعبيدي والخفاجي وحسن الصدر : تدخل تركيا طرفاً إقليمياً ثالثاً، بعد إيران والسعودية، للتوسط بين الكتل السياسية العراقية، بهدف الخروج من أزمة تشكيل الحكومة المقبلة. وقال محللون سياسيون في العاصمة التركية أنقرة إنّ المحادثات بين مسؤولين في العراقية والتيار الصدري، لم تتوصّل حتى الآن الى نتائج إيجابية، وليس من المحتمل في رأيهم حدوث تطوّر مهم في موقف الصدريين حيال قضية تشكيل أياد علاوي للوزارة المقبلة، لكنّ الطرفين منفتحان لمناقشة أجندات متعددة لصياغة رؤية نحو تفهم الأدوار التي يمكن أن يلعبها كل طرف.
وفي سياق هذه المشاورات الإقليمية، استقبل وزير الخارجية التركي، داود أوغلو في اسطنبول، أعضاء بارزين في الأحزاب السياسية العراقية على مدى عطلة نهاية الأسبوع، لمناقشة نتائج الانتخابات الأخيرة. وحسب صحيفة تودي زمان التركية الناطقة باللغة الإنكليزية، اجتمع وزير الخارجية بشكل أولي يوم السبت مع رئيس اللجنة السياسية للتيار الصدري، كرار الخفاجي، والوفد المرافق له.
وقال أوغلو خلال الاجتماع إن العراق اجتاز الأوقات الصعبة، وكان إجراؤه للانتخابات الأخيرة، تطوراً إيجابياً جداً. وأكدت وكالة الأناضول التركية أن الناطق باسم التيار الصدري صلاح العبيدي، ومدير مكتب التيار في لندن حسن الصدر، حضرا الاجتماع أيضاً.
وأشار المسؤول التركي إلى أهمية حقيقة أن الفئات الإثنية جميعها شاركت في الانتخابات، مؤكداً الحاجة الى اتخاذ خطوات لضمان مستقبل العراق.
وقالت صحيفة تودي زمان إن مقتدى الصدر، رجل الدين المعادي للأميركان، والعضو في التحالف الوطني العراقي، يعد لاعباً كبيراً في الجهود السياسية لتشكيل الحكومة المقبلة بعد إعلان النتائج غير الحاسمة للانتخابات البرلمانية.كما اجتمع الوزير التركي في اليوم نفسه مع أسامة النجيفي، أحد كبار مسؤولي تحالف العراقية، وقال إنه كان مسروراً من الإقبال الشديد على الانتخابات، مشدّداً أيضاً على أهمية الإجماع واسع النطاق على التحالف الذي يُبنى لتشكيل الحكومة المقبلة. طبقاً لمصادر دبلوماسية تحدثت لوكالة الأناضول.
وأشارت الصحيفة الى أياد علاوي، رئيس الوزراء الأسبق والذي فاز تحالفه بأعلى عدد من مقاعد البرلمان في سياق حصص التحالفات والأحزاب الأخرى. ونقلت الصحيفة التركية عن النجيفي قوله إنه مسرور لنتائج الانتخابات، وأن تحالفه مفتوح الأبواب لجميع الفئات السياسية في المساهمة بتشكيل الحكومة.ويوم الأحد اجتمع أوغلو في اسنطبول مع رافع العيساوي، نائب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، وأحد كبار المسؤولين في تحالف العراقية والوفد المرافق له، لمناقشة التطورات بعد الانتخابات العامة في العراق، بحسب وصف الصحيفة.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shapeera.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى